مدعي عام عمان يواصل التحقيق في قضية الحفرة الامتصاصية بخريبة السوق

يواصل مدعي عام جنوب عمان، حسن السرحان التحقيق منذ يوم أمس، بملابسات حادثة الحفرة الامتصاصية بمنطقة خريبة السوق، والتي راح ضحيتها طفلة سقطت بداخل تلك الحفرة عندما كانت تهم مع عائلتها بالدخول إلى “مول تجاري”، ووفاة الشاب أسيد اللوزي أثناء محاولته إنقاذها.

المصادر قالت بإنه لغاية اللحظة لا يوجد تفاصيل أو معلومات عن توقيف أية أشخاص يتحملون مسؤولية اهمال الحفرة الامتصاصية دون اغلاقها باحكام.

وفي الشأن ذاته، من المنتظر أن تصدر أمانة عمان، اليوم، تقريرا فنيا بعد الكشف على موقع الحفرة الامتصاصية.

يشار إلى أن كوادر الدفاع المدني، قامت بانتشال الجثتين وإرسالهما إلى الطب الشرعي.

صديق الشيخ أسيد اللوزي المتوفى في حادث الحفرة الامتصاصية يروي تفاصيل تلقيه الكارثة المروعة

انقض بشجاعته لإنقاذ طفلة .. عيناه راحت مسرعة خلفها

فكان جسده أسرع من كل الاعمال في حفرة يقال انها امتصاصية ..ولكنها جرف عميق طوله أميال.. روحه تقدمت قبل كل شي .. رخيصة يحكي بها الأجيال..
شهيد نحسبه عند ربه .. وقصة تحكى بين الابطال.. صعدت روحه عند خالقها
لترتقي بالجنان منازلا دون مكيال .

 

عبارات تناقلها ناشطون ومواطنون عبر صفحاتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب وفاة الشيخ اسيد اللوزي الذي حاول انقاذ الطفلة لميس داخل حفرة امتصاصية بمنطقة خريبة السوق بالعاصمة عمان يوم امس الاربعاء .

 

صديق المرحوم الشيخ أسيد اللوزي ، الشاب محمود قال ، ان القدر قد ساقه ان يكون متواجدا لحظة سقوط الطفلة لميس في الحفرة الامتصاصية.

 

 

واضاف ، ان الشهامة والنخوة والرجولة قد دفعوا به الى محاولته لإنقاذ الطفلة من مصيرها المحتوم ليلاقي ذات المصير .

 

وتابع: انه تلقى خبر وفاته صديقه الشيخ أسيد بصدمة وكان فاجعة بالنسبة اليه ولأهالي المنطقة ، وان الفاجعة كانت أكبر عقب تداول الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدته لتفاصيل وفاة الطفلة وصديقه .

 

وبين محمود ان المرحوم الشيخ أسيد اللوزي يملك محلاً لبيع الالعاب بالمنطقة ، وهو متزوج منذ 7 أشهر ، ومعروف بين اهل المنطقة بدماثة الطبع والأخلاق الحميدة، لافتاً الى ان ما قام به الشيخ اسيد يجسد أسمى معاني الرجولة والتضحية .

 

 

ذوي الموقوفات على ذمة قضية البحر الميت يناشدون الملك

 ناشد ذوو الموظفات التربويات العاملات في مديرية تربية لواء الجامعة الموقوفات في مركز الاصلاح و التأهيل الجويدة ، على ذمة قضية فاجعة البحر الميت ، جلالة الملك بالإفراج عنهن و عودتهن لأطفالهن و منازلهن.

واضاف الاهالي في بيان  بأن التربويات و المعلمات الموقوفات ، على أتم الاستعداد لتحمل المسؤولية في حال ثبت تورطهن بأي مسبب كان ،  و يشار الى عدد من اهالي ضحايا الحادثة الاليمة كانوا قد تقدموا بطلب إخلاء سبيل لعدد من المتهمين بالقضية و من ضمنهم معلمات ، إلا ان الادعاء العام رفض تكفيل اي طرف بالقضية من المشتكى عليهم ، و تالياً نص البيان كاملاً :

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله

مولاي المعظم ,,,

ونحن نستذكر اليوم ذكرى ميلاد الحسين الباني رحمه الله وطيب الله ثراه , لندعو الله العلي القدير أن يحفظكم ويمد في عمركم وأن يوفقكم لما فيه خير هذه الامة ونجاتها , ولطالما سعيتم جلالتكم لبذل كل ما بوسعكم من أجل مصلحة هذا الوطن ومواطنيه , ولعل تسلمكم اليوم يا سيدي لجائزة تمبلتون لهو خير دليل على جهدكم الدؤوب نحو السلام وخير البشرية .

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية ,,,

في الوقت الذي عبرتم به خلال تسلمكم الجائزة اليوم عن حزنكم الشديد على شهداء الوطن الأبرياء الذين ذهبوا ضحية الغرق والكوارث الطبيعية في منطقة البحر الميت وغيرها من مناطق الوطن العزيز علينا جميعا , فإننا يا سيدي نشاطركم الحزن حزناً والألم ألماً على فراقهم , سائلين المولى أن يلهم أهلهم الصبر وحسن العزاء.

ولكن – يا سيدي – وانتم الأقرب الى وجدان كل الاردنيين , في الوقت الذي بكت فيه أمهات الضحايا وأذرفن عليهم الدموع و خيم الحزن على كل بيت أردني وكأن الفقيد أبن كل واحد منا , زجت في السجون تربويات فاضلات لا حول لهم ولا قوة سوى أنهن نفذت تعليمات الرحلات المدرسية المعمول بها في كل مديريات التربية .

مولاي المعظم يحفظكم الله

نناشكم يا سيدي وأنتم الأب الحاني والرحيم على كل اردني بأن تنصفونا , ونحن يا سيدي لا نريد أن نمنع القضاء من أن يأخذ مجراه ونؤمن بنزاهة قضائنا الاردني وعدالته , ولكن السؤال لماذا تم رفض تكفيل الموظفات التربويات؟ لماذا أصر القضاء على تركهن في السجون ومنهن من يحمل درجة الدكتوراه ؟ وهن على أتم الاستعداد لنيل العقوبات في حال ثبت مسؤوليتهن عن ما جرى .

سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الحكيمة ,,,

نخاطبكم وأنتم ضمير الاردنيين الحي بأن يتم تكفيل موظفات تربية لواء الجامعة الموقوفات على ذمة التحقيق حتى يعودن الى ازواجهن وأبنائهن , وترك القانون والقضاء يأخذ مجراه لحين صدور القرارات النهائية واثبات المسؤولية والمتورطين , ونؤكد مجددا بأنهن على أتم الاستعداد لتحمل المسؤولية في حال ثبت تورطهن بأي مسبب كان .

وفي الختام نضرع الى الله العلي القدير أن يحفظكم والاسرة الهاشمية الحكيمة وأن يسدد على طريق الخير خطاكم .
مولاي صاحب الجلالة الهاشمية

مشروع "الضريبة" يعاقب من يصمم عمداً برنامجاً أو نظاماً إلكترونياً لتنظيم سجلات غير مطابقة للواقع

أكدت أحكام المادة (34) من مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل لعام 2018 أن كل من قام بتصميم أو إعداد برنامج أو نظام محاسبي لأي مكلف أو لأي شخص  أو مكنه منه بحيث يكون معداً لغرض تنظيم السجلات والدفاتر والبيانات والمعلومات المالية غير المطابقة للواقع بشكل جوهري يعتبر مرتكباً لجرم ويعاقب وفق أحكام المادة 66 من القانون.
كما شملت أحكام المادة كل من ساعد أو حرض غيره على ارتكاب هذا الفعل بعقوبة الفاعل الأصلي المنصوص عليها في المادة 66 من القانون.

الرزاز : الحكومة خفضت النفقات أكثر من اليونان التي مرت بأزمة مالية صعبة

قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اليوم الخميس، إن الحكومة خفضت النفقات أكثر من اليونان التي مرت بأزمة مالية صعبة.

وأضاف الرزاز، خلال لقائه بممثلين عن القطاع الخاص، أن قطاع الصحة يعاني من ترهل وينفق عليه أكثر مما هو متوقع، مبينا أن الأردن بحاجة إلى منظومة نقل عام وشحن ولتأمين المساكن بطرق ميسرة.

وأكد الرزاز أن الحكومة تدرس بدائل سيم الأعلان عنها الأسبوع المقبل حول مشاريع تشغيل وتدريب الشباب بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأشار إلى تحقيق إنجاز مع الاتحاد الاوروبي حول تبسيط قواعد المنشأ لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الوطنية في الأسواق الأوروبية

من جهته، أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، حجوث انفراجة في التصدير إلى فلسطين من خلال بروتوكول باريس.

أرباك في حركة الطائرات القادمة والمغادرة في مطار الملكة علياء

أكد مصدر مطلع أن مطار الملكة علياء شهد حالة إرباك في حركة الطائرات القادمة والمغادرة صباح الخميس.

وقال إنه سيصدر بيان لاحقا، يوضح عدد الرحلات التي تأخرت والتي تم إلغائها.

ومتابعة لمعرفة أسباب حالة الإرباك التي شهدتها حركة الطيران في المطار حول ما إذا كانت تتعلق بالأحوال الجوية، قال موقع طقس العرب إن منطقة المطار شهدت ضبابا كثيفا من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وحتى اللحظة ما أدى على تدني مستوى الرؤية الأفقية لأقل من 100 متر.

وأضاف طقس العرب أنه من المتوقع أن تتلاشى موجة الضباب خلال ساعتين من الآن

هذه أنواع فقدان الذاكرة وطرق تجنبها

جي بي سي نيوز :- فقدان الذاكرة سواء الجزئي أو الكامل، يحدث عندما يفقد الشخص القدرة على تذكر الأحداث والمعلومات التي يتذكرونها بانتظام أو عادة، وقد يكون فقدان الذاكرة مع الأشياء التي يتم سماعها أو رؤيتها خلال بضع دقائق أو ثوانٍ أو شيء ما حدث في الماضي، وذلك وفقا لما ذكره موقع “news-medical” الطبي.

قد تشمل أنواع فقدان الذاكرة:

• فقدان الذاكرة الفورية مثل نسيان المشاهد أو الأصوات التي يتم تخزينها فقط لبضع ثوان.

• فقدان الذاكرة الحديثة أو فقدان الذاكرة على المدى القصير، ويشمل ذلك فقدان أجزاء من الذكريات مثل أرقام الهاتف أو الأرقام والرموز الأخرى المخزنة مؤقتًا.

• فقدان الذاكرة بعيد المدى، وهذا ينطوي على فقدان ذكريات دائمة أكثر من الماضي.

نطاق فقدان الذاكرة

يتراوح فقدان الذاكرة من النسيان المعتدل إلى حالات أكثر حدة ودائمة من الخرف، ويعاني حوالي 40٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من مشكلة في الذاكرة، و 15٪ فقط يصابون بالخرف كل عام.

مشاكل عاطفية أخرى مرتبطة بفقدان الذاكرة

غالبا ما يصاحب فقدان الذاكرة مشاكل عاطفية أخرى مثل القلق والاكتئاب والإجهاد، ويعاني هؤلاء المرضى أيضًا من صعوبة في النوم تؤثر على الذاكرة.

فقدان الذاكرة بعد إصابة في الرأس

يحدث فقدان الذاكرة أيضا بعد إصابة في الرأس أو بعد السكتة الدماغية، وهذا النوع من فقدان الذاكرة هو المفاجئ والمريض غالباً ما ينسى كل ما حدث قبل الحادث.

أسباب أخرى لفقدان الذاكرة

تشمل الأسباب الأخرى لفقدان الذاكرة:

-مرض الغدة الدرقية

• كأثار جانبية لبعض الأدوية مثل المهدئات أو الأدوية المستخدمة في مرض باركنسون

• تعاطي الكحول على المدى الطويل.

• نقص فيتامين B1.

• عدوى الدماغ (مرض لايم، الزهري أو فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز)

• فقدان الذاكرة النفسي.

• قد يحدث فقدان الذاكرة أيضا في أورام المخ.

الوقاية من فقدان الذاكرة

يحتاج مرضى فقدان الذاكرة الدعم الكافي من الأصدقاء والعائلة، ويمكن تجنب فقدان الذاكرة من خلال اتباع نمط حياة أكثر صحة والحفاظ على وظيفة ذاكرة الدماغ نشطة مع التقدم في السن.

الإعلان رسميا عن الهاتف Vivo Y95

جي بي سي نيوز:- ىقررت شركة Vivo إزاحة الستار رسميًا عن هذا الهاتف في الفلبين بإعتباره هاتف جديد من الفئة المتوسطة. وجدير بالذكر أن هذا هو ثاني هاتف ذكي في العالم مزود بالمعالج Snapdragon 439 المصنوع بإستخدام تكنولوجيا 12 نانومتر بعد الهاتف Vivo Y93 الذي أعلنت عنه شركة Vivo في بداية هذا الشهر.

الهاتف Vivo Y95 الجديد يضم شاشة LCD بحجم 6.22 إنش وبدقة +HD، وذاكرة عشوائية بحجم 4GB، وذاكرة داخلية بحجم 64GB، فضلا عن معالج ثماني النوى من فئة Snapdragon 439، وبطارية بسعة 4030mAh تدعم الشحن من خلال منفذ MicroUSB.

الهاتف Vivo Y95 يضم كذلك كاميرا أمامية بدقة 20 ميغابكسل مع عدسة بفتحة 2.0، وكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 13 ميغابكسل للمستشعر الأول وبدقة 2 ميغابكسل للمستشعر الثاني علمًا أن المستشعر الأول يضم عدسة بفتحة 2.2، في حين يضم المستشعر الثاني عدسة بفتحة 2.4. وبالعودة إلى الكاميرا الأمامية، فهي تدعم خاصية الفتح عن طريق الوجه والعديد من الميزات المدعومة بالذكاء الإصطناعي، بما في ذلك Night Mode,وفق لبنان 24.

كما يمكنك أن تتوقع، فالهاتف Vivo Y95 الجديد يأتي بشكل مسبق مع نظام الأندرويد 8.1 Oreo ومع واجهة FunTouchOS، ويدعم العديد من تقنيات الإتصال اللاسلكية بما في ذلك WiFi والبلوتوث 5 و 4G LTE، كما أنه يضم مستشعر بصمات الأصابع في الخلف. عموما، الهاتف Vivo Y95 متوفر الآن للشراء في الفلبين بسعر 263 دولار أميركي علمًا أنه يمكن للعملاء الحصول على هذا الهاتف باللون الأحمر أو الأسود.

6 أماكن لا تتوقّعينها لظهور علامات التمدّد خلال الحمل

جي بي سي نيوز :- تُشكّل علامات التمدّد أحد أبرز الآثار الجانبية للحمل، وتعاني منها الكثير من السيدات، وهي أحد أسباب اكتئاب الحمل، واكتئاب ما بعد الولادة.كما يؤثّر التاريخ الوراثي لعائلتك في ظهور هذه العلامات نتيجة الحمل. وهناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر في ظهور علامات التمدّد الناتجة عن الحمل، وهي:

– درجة مرونة الجلد.
– معدل زيادة الوزن: حيث أن الزيادة المفاجئة لها تأثير أقوى من الزيادة التدريجية.
– مقدار زيادة الوزن: بالطبع كلما كان معدل الزيادة في الوزن أكبر، زادت فرص ظهور علامات التمدّد.
– التغذية: اتباع روتين غذائي متوازن وصحي، يحميكِ من علامات التمدّد، أو على الأقل يخفف منها.
– شرب الماء: وبالطبع فإن شرب كمية كافية من المياه يضمن مرونة الجلد، وبالتالي علامات تمدّد أقل.
– مستحضرات البشرة: واستخدام منتجات لصحة البشرة والعناية بها يكون مفيداً أكثر من استخدام المنتجات التي تدّعي مقاومة علامات التمدّد.

ومن المتوقع أن تظهر علامات التمدّد على جلد البطن، فهو أكثر مكان يتمدّد في الجسم أثناء الحمل، لكن هناك أماكن غير متوقعة تظهر فيها علامات التمدّد، وهي: الوركين، ،الثديين، الساقين، الذراعين، الظهر.

المصدر: نواعم

القبائل السورية بين النظام والانتفاضة

انقلب الرئيس حافظ الأسد عام 1970 على حزب البعث في “الحركة التصحيحية”، فكان أول اهتماماته توسيع قاعدة الدعم لنظامه، فدعا شيوخ العشائر ومعارضين آخرين للعودة إلى سورية، ومنهم شيخ الحديديين الذي كان في المنفى في الأردن تحت حماية الملك حسين، وأصبحت العلاقات مع عشائر البدو أكثر سخاء، كما شجع الأسد إعطاء القبائل بعض الحرية في المجال القانوني، وفي حل النزاعات بين أفراد العشائر، خلافا لقانون 1958 الذي جرد عشائر البدو من حقهم في تسوية النزاعات فيما بينهم بحسب مبادئ القانون العرفي، كما أرسل مستشاراً مقربا لتسوية ثأر قبلي امتد عقوداً، وقُتل فيه أكثر من عشرة أفراد من العشائر، وانسحبت الشرطة المحلية منه مرات عدة تحت النيران الكثيفة، ونجح تدخل الرئيس الأسد فتم الاتفاق على السلام، ودُفعت دية القتلى، كما راقبت السلطة دون تدخل مباشر المذبحة بين عشائر “الموالي” و”الحديديين” سنة 1994، حيث علمت الشرطة بأمرها ولكن راقبتها من بعيد سامحة لمحكّم عشائري بدعم من الحكومة بحل المسألة.

وعلى الرغم من أن فلسفة البعث كانت تهدف إلى التخلص من المصالح الطائفية والعشائرية، تقول الباحثة البريطانية تشاتي chatty: “أجرى الأسد إصلاحات أتاحت للبدو، من بين أقليات أخرى، مواصلة إدارة نظام بديل للسلطة بقوة حليفة للدولة. ومن فطنة الأسد أنه في الوقت نفسه أقام، ربما خوفاً من أن تخرج سلطة عشائر البدو عن السيطرة، علاقات مع عدة شيوخ ثانويين بوصفهم خصوماً محتملين، إن اقتضت الحاجة في المستقبل”.

اشتهر عهد حافظ الأسد بمجزرة حماة 1982 عندما قاد الإخوان المسلمون انتفاضة كبيرة في المدينة وقام الرئيس بإخمادها بالطيران والقصف الجوي.

“ثمة أدلة قوية على أن عشائر من البدو”، تقول الباحثة “دعيت في سنة 1982 لمساعدة النظام في إقامة جدار عازل حول حماة ومراقبة التحركات حول المدينة، والتحقق من تدفق الأسلحة من الحدود العراقية”. كان هذا الظرف الذي تشير إليه الباحثة متزامنا مع تصاعد العداء بين نظامي البعث في العراق وسورية، وانغماس صدام حسين في الحرب العراقية الإيرانية والتحالف السوري- الإيراني ضد الرئيس العراقي.

علق الرئيس الأسد بعد سنة 1982 كل سياسة حكومية تخص القبائل، وسرى ذلك في عهد الرئيس بشار. وتقول الباحثة “إنه ما عاد هناك خطط جديدة لتوطين البدو، وسُنّت قوانين تحظر الزراعة، خصوصا الشعير، في البادية لحماية مناطق الرعي التقليدية”.

رغم تذبذب هذه السياسة الزراعية، إذ كان “يتم التراجع عنها تبعا لمن يتسلم منصب وزير الزراعة ونوع العلاقة الزبائنية التي تربطه بقيادة عشائر البدو، وفي السنوات الأخيرة كان وزير الزراعة بدوي الأصل (من الحديديين) ومنحازا دائما إلى جانب البدو في النزاعات بين البدو ومديرية شؤون البادية”.

(مقال “القبائل والقبيلة والهوية السياسية في سورية المعاصرة” نفسه، داون تشاتي، دورية عمران، قطر شتاء 2016 العدد العاشر).

واصل الرئيسان حافظ وبشار الأسد تهدئة وترضية القبائل، واستمرت دعوة العشائر للعودة الى البلد. وتقول الباحثة: “بدأ الأفراد تدريجيا يعرفون عن أنفسهم بأنهم بدو أو عشائريون، وفي السنوات الأخيرة عين الرئيس أكثر من مرة بدويا وزيرا للزراعة، ومُنح البدو أيضا مناصب مهمة في وزارة الداخلية، وفي القيادة القطرية لحزب البعث، فمحافظ درعا في سنة 2010، على سبيل المثال، كان شيخ عشيرة العقيدات، وقد أسفر هذا التوجه الحكومي عن زعم عدد من أعضاء حزب البعث أنهم من أصول بدوية، وهو ما ادعاه أعضاء آخرون مهمون في جهاز الأمن الداخلي، ويشاع أن آصف شوكت زوج شقيقة بشار، والذي كان حتى أبريل 2008 رئيسا للأمن الداخلي، ينتمي إلى عشيرة بني خالد، وهي عشيرة سورية ترعى الأغنام قرب جبال العلويين”.

وقد يتساءل القارئ عن حجم العشائر في سورية، فتقول الباحثة بأنه لا توجد إحصاءات رسمية عن تعداد البدو في سورية، كما لا يمتلك المكتب المركزي للإحصاء تصنيفا للبدو، وهذا، تقول الباحثة، يتماشى مع فلسفة حزب البعث، وتضيف: “ولكن في وسعنا أن نستنتج من أعداد الماشية فكرة عن حضور البدو وأهميتهم بالنسبة إلى اقتصاد الدولة وسياساتها، وعلى مدى عقود عدة، لم يكن في الإمكان حمل أي مسؤول حكومي على إعطاء تقدير لأعداد البدو، ولكن في سنة 1999 قدّر وزير الصحة عددهم بنحو 90 ألفا، أي ما يعادل 5-7 في المئة من إجمالي سكان سورية، وتشير تقديرات أحدث الباحثين إلى أن هذا الرقم يبلغ الضعف، وأن الذين يقولون عن أنفسهم بأنهم بدو هم قرابة 10-12 في المئة من إجمالي السوريين، وإذا أخذنا بعين الاعتبار أنه قد جرى في سنة 1943 تخصيص 10 مقاعد من مجموع 135 مقعدا (7 في المئة) لممثلي البدو (إرث من سياسة الانتداب الفرنسي)، فإن الوضع الحالي تغير كثيرا، ففي سنة 2010 كان 30 عضوا من مجموع 250 عضوا برلمانيا منتخبا (12 في المئة) من البدو، وهذا ليس انعكاسا لسياسة الدولة، بل تعبير عن قوة البدو في البادية، ويشير حجم هذا التمثيل إلى أن صوت البدو في البرلمان هو ما كان يجب أن يكون عليه لو أن المقاعد في البرلمان كانت تمثل عدد السكان فقط”.

وفي لبنان كذلك، تقول، وبعد تغير المشهد السياسي إثر انسحاب الجيش السوري من البلاد سنة 2005، وتزايد تأثير العشائر، وتضيف: “فصورة البدوي الساذج المتجنس حديثا الذي كان يُنقل بالحافلات إلى مراكز الاقتراع في التسعينيات تستبدل الآن بالبدوي السياسي والمسيّس على أرض الواقع، ويعمل تحالف قوى 14 آذار تيار المستقبل بقوة من أجل الحصول على أصوات البدو حاليا وغالبيتهم من السنّة، وعلى الرغم من أن زهاء ثلث البدو اللبنانيين فقط حاصلون على الجنسية فإنهم بدؤوا يشكلون جمهور ناخبين كبيراً، وقد بلغت تعبئة البدو الذروة فيما عرف بانتفاضة العشائر في سنة 2008 عشية الانتخابات البرلمانية لسنة 2009، وأوجد هذا المنتدى خطابا سياسيا جديداً بشأن تميز البدو وحقوقهم في لبنان”.

ماذا عن موقف العشائر من الانتفاضة السورية؟

جذبت الانتفاضة إلى الصراع زعماء من البدو من جميع أرجاء البادية، من هؤلاء كان شيخ “عشيرة الحسنة” في سورية الذي تحدث خلال أشهر التظاهرات السلمية بصراحة عن الحاجة إلى مزيد من الحرية، وكان ينشر ذلك على موقعه الإلكتروني، وكانت مدوناته تُقرأ بحماس. وقد انضم لاحقاً مع زعماء من “عنزة” و”شمر” إلى “المجلس القبلي السوري” في عمّان، ثم لاحقاً في إسطنبول، الذي انتخب فيما بعد الشيخ “أحمد الجربا” من عائلة عجيل الياور، شيخ مشايخ شمر، رئيساً لهذا المجلس.

وتقول الباحثة، “شاركت العشائر البدوية منذ البداية كوحدات للدفاع عن نفسها، لكنها بدأت تنحاز للانتفاضة بعد فترة”، وتضيف كأمثلة، إن قبيلة “العقيدات” شكلت مجموعات مسحلة تقاتل النظام، وكذا عشيرة “الحديديين” قرب حلب وإدلب، كما كانت لعشيرة “بني خالد” عدة كتائب تقاتل مع “الجيش السوري الحر” قرب حمص وضواحيها.

من ناحية أخرى، تقول الباحثة “لا يزال بعض زعماء العشائر المرتبطين سابقاً بالأجهزة الأمنية في سورية وفي لبنان موالين للنظام”، ولم تكن كل القبائل بعيدة عن الصراع المذهبي في الأزمة السورية، وتلاحظ الباحثة بالنسبة إلى عشيرة البقارة أن نحو ربع هذه العشيرة “اعتنق المذهب الشيعي نتيجة التبشير الذي تموله إيران”، وتضيف “وقد تجمع آخرون حول “البشير” نجل شيخ البقارة، ودعموا انشقاقه وانتقاله الى تركيا، وقد أعرب كثير من الحديديين عن غضبهم لأن أحد زعماء بطونهم يؤيد النظام، في حين تؤيد غالبية العشيرة المعارضة”.

وبشكل عام، تؤكد الباحثة “تشاتي داون” في دراستها عن قبائل الشام أن “العشائر البدوية في دولتي سورية ولبنان المعاصرتين نجحت في الحفاظ على هويتها وسلطة زعامتها، وباتت سلطتهم وقوتهم الحالية موضع اعتراف المحليين والأجهزة الأمنية للدولة، وغدا كثيرون منهم أعضاء في البرلمان كما يتمتع بعضهم، وخصوصاً زعماء الحديديين والموالي والسبعة والفدعان، بنفوذ استثنائي بسبب حجم عشائرهم وموقعهم الاستراتيجي في القرى ومناطق الرعي وآبار المياه التي يسيطرون عليها”.

ويمكن القول إن كثيرا من العشائر”غير الأصيلة” التي ترعى الأغنام موالية للنظام، في حين اصطفت العشائر العابرة للحدود والأكثر استقلالية، تقول الباحثة، مع قوات المعارضة.

وختاماً، تلاحظ الباحثة أن “لدى عدد كبير من زعماء البدو هؤلاء صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي، ويتابع مواقع الإنترنت هذه أغلب رجال العشائر، لكن النزعة الفردية ليست بعيدة عنهم، إذ إن أي تصرف خاطئ من الزعيم يفقده أتباعه”.

وهكذا في تقييم الباحثة، “انتقلت العشائر البدوية العابرة للحدود والمحلية في سورية ولبنان، انتقلت من الهامش لتغدو جزءاً مهماً من المشهد السياسي للانتفاضة السورية”، وبهذا تنتهي دراستها عن “القبائل والقبلية والهوية السياسية في سورية المعاصرة”.

الجريدة الكويتية